وزير البترول يعتمد الموازنة الاستثمارية لشركة بترول خليج السويس (جابكو)

​وزير البترول خلال رئاسته لجمعية جابكو

16/02/2020

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ان برنامج عمل الوزارة يركز حالياً على رفع كفاءة الأداء وتعظيم وزيادة انتاج الزيت الخام والغاز الطبيعى مع العمل على خفض مصروفات تكلفة الانتاج فى إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول و البرنامج الثانى  بالمشروع لتحسين أداء أنشطة الإنتاج.

جاء ذلك خلال رئاسة الملا أعمال الجمعية العامة لشركة بترول خليج السويس (جابكو) لإعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى 2020/2021 والموازنة المعدلة لعام 2019/2020 بحضور الجيولوجى أشرف فرج وكيل أول وزارة البترول للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس على الجروان الرئيس التنفيذى لشركة دراجون الاماراتية ونواب رئيس الهيئة للاستكشاف والانتاج والرقابة على الشركات الاجنبية والمشتركة والسلامة والامن الصناعى.

وشدد الملا على استمرار التأكيد على أن السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة هى حجر الزاوية فى استراتيجية الوزارة لتوفير بيئة عمل آمنة حفاظاً على سلامة العاملين والاحوال الانتاجية.

واستعرض المهندس محمد المليجى رئيس شركة جابكو الملامح الرئيسية للانشطة والمشروعات خلال عام 2020/2021 التى تتركز فى أنشطة الحفر الاستكشافية والتنموية لتحسين معدلات الانتاج من الزيت الخام بالإضافة إلى إجراء عمليات صيانة واصلاح للآبار باستخدام التقنيات الحديثة ووحدات السلك الرقمية (DSL) التى يتم تطبيقها للمرة الأولى فى مصر.

واشار إلى مشاركة جابكو فى مشروع المسح السيزمى بين هيئة البترول وشركة ويسترن جيكو لتغطية بعض مناطق امتياز جابكو للحصول على صورة أفضل للوضع الجيولوجى ولتقليل معامل الخطورة المصاحب لأنشطة الحفر الاستكشافى والتنموى.

وأضاف انه فى إطار الحفاظ على البيئة يعد مشروع إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصناعى للمنصات البحرية بمنطقة رأس شقير أحد أهم المشروعات الحالية والتى تهدف إلى التخلص الآمن لمياه الصرف الصناعى بما يتوافق مع الاشتراطات البيئية.

وأشار إلى أن اجمالى الموازنة المقدره للشركة 543 مليون دولار للوصول إلى معدل إنتاج مستهدف يبلغ حوالى 77 ألف برميل يومياً.