المرأة فى قطاع البترول 

 

تولى وزارة البترول اهتماماً كبيراً بالمرأة العاملة وتعمل بشكل مستمر على تحسين مكانتها وتحقيق العديد من المزايا والتسهيلات التي تساهم في تحسين أوضاعها وتحقيق الاستقرار النفسي لها بما يساهم بشكل مباشر في انعكاس الاستقرار الأسرى لها كما عملت الوزارة على تذليل كافة العقبات التي يمكن أن تواجه المرأة العامة بقطاع البترول وتحد من قدراتها على الإنجاز والمشاركة في مجالات الحياة العملية.. ومن أهم الإنجازات التى تحققت فى هذا المجال:
• إنشاء وحدة تكافؤ الفرص بوزارة البترول والتى تختص بإعداد بيانات إحصائية بأعداد العاملين الذكور والإناث بقطاع البترول وتحديد نسبة تمثيل المرأة بالقطاع ويتم تحديث هذه البيانات بصفة مستمرة .. هذا وتبلغ نسبة تمثيل المرأة العاملة بوزارة البترول حوالى 18% من إجمالي عدد العاملين بها ، وتبلغ هذه النسبة في هيئة البترول والشركات القابضة حوالى 22% من إجمالي عدد العاملين.
ويرجع ذلك إلى أن بعض أنشطة قطاع البترول لها طبيعة خاصة مثل أنشطة البحث والإنتاج والتى يقتصر العمل فيها على الرجال نظرا لطبيعة العمل في هذه المناطق والتى يكون معظمها في المناطق النائية والصحراوية وفى البحر ذات الظروف الطبيعية القاسية .
وجدير بالذكر أن المرأة العاملة فى قطاع البترول قد تبوأت أعلى المناصب فى القطاع حيث تم لأول مرة فى قطاع البترول تعيين سيدة لشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة بترول ورئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات ، هذا بالإضافة إلى أنها شغلت منصب وكيل أول وزارة ووكيل وزارة وكذا نائب رئيس هيئة ومساعد رئيس هيئة ومساعد نائب رئيس هيئة ونائب رئيس شركة ومساعد رئيس شركة ، فهى تتمتع بالمساواة وتكافــؤ الفرص فلا يوجد تفـرقة ولا تمييز بينها وبين الرجل فى الحقوق والواجبات .
• تحرص وزارة البترول على تدريب العاملات محلياً وخارجياً وذلك لرفع كفاءة أداء المرأة العاملة ومسايرتها للتطورات المتلاحقة التي تشهدها صناعة البترول عالمياً واقليمياً ومحلياً والمساهمة في بناء وتكوين كوادر قادرة على التطوير والابتكار والعمل الجاد للمساهمة الايجابية والفعالة في زيادة الإنتاج .
• ساهمت المرأة بدور مهم في المجال الثقافى بالوزارة والهيئات والشركات التابعة لها ويتمثل ذلك في المشاركة بالمقالات والآراء والأفكار فى مجلة البترول التى يصدرها قطاع البترول وكذلك المجلات والنشرات العلمية والثقافية التي تصدرها الشركات البترولية المختلفة وكذا مجلة شباب البترول التي أفردت عدة تحقيقات متخصصة تناولت العديد من الأمثلة الناجحة لقيادات قطاع البترول النسائية للوقوف على أسباب نجاحها واعتبارها مثلاً يحتذى به للعاملات بقطاع البترول.
حقائق عن البترول و الثورة المعدنية
إنجازات الوزارة